كومنز:أعمال مجهول

From Wikimedia Commons, the free media repository
Jump to navigation Jump to search
This page is a translated version of a page Commons:Anonymous works and the translation is 95% complete. Changes to the translation template, respectively the source language can be submitted through Commons:Anonymous works and have to be approved by a translation administrator.

Shortcut: COM:AW

يشير المصطلح عمل مجهول إلى عمل يكون فيه المؤلف مجهولا أو غير معلوم أو تم ذكره بشكل متعمد كمجهول، بسبب اتفاقية برن; تخضع جميع الأعمال الإبداعية الجديدة، ضمن حدود القوانين المحلية تلقائيا لحماية حقوق الطبع والنشر، حتى إذا تم نشرها بدون أية معلومات للمؤلف أو تحت اسم مستعار عن قصد (والمعروف باسم العمل المجهول)، تتناول الأعمال المجهولة أهمية خاصة في الحكم على ما إذا كان العمل في الملكية العامة، يمكن العثور على روابط إلى قواعد للأعمال المجهولة في بلدان محددة على كومنز:قوانين حقوق التأليف والنشر حسب الإقليم.

تختلف الأعمال المجهولة عن الحالات التي قد تفتقر فيها الصور على الإنترنت أو أي مكان آخر ببساطة إلى تصنيف أو خط إحالة أو أية إحالة مناسبة أخرى والتي تعزو المؤلف، في هذه الحالة، يجب إجراء المزيد من العمل للعثور على اسم المنشئ، مثل الاتصال بمضيف الويب أو مراجعة البيانات الوصفية للملف، انظر المقارنة أدناه.

مقارنة

في جميع الحالات، يجب توفير معلومات المؤلف التفصيلية عند رفع الصور إلى كومنز، ويجب أن تكون المطالبات بعدم الكشف عن هوية المؤلف قابلة للتحقق من مصادر موثوق بها.

أعمال مجهول

عمل المجهول هو عمل ينشره مؤلفه، والذي يرغب في أن يبقى مجهولا، أو بدون اسم على الإطلاق، أو باسم مستعار لا يمكن ربطه بسهولة مع منشئه، والذي تم تعريفه في قانون الولايات المتحدة بأنه "عمل على النسخ أو التسجيلات الصوتية التي لا يتم تعريف أي شخص طبيعي لها كمؤلف." غالبا ما تتغير قواعد انتهاء صلاحية حقوق الطبع والنشر إذا كانت هذه هي الحالة، إذا لم يكن هناك مؤلف معروف، لا يمكن تحديد تاريخ الوفاة (إن وُجِد); لذا في معظم الحالات، تكون حماية حقوق الطبع والنشر فترة محددة تبدأ من التاريخ الأول للنشر، المادة 7.3 من اتفاقية برن تنص على 50 عاما كحد أدنى من الحماية للمصنفات المجهولة من التاريخ الذي تم فيه"، جعلها متاحة بشكل قانوني للجمهور"، بدلا من شرط لمدة 50 عاما بعد وفاة المؤلف

ولكن في معظم البلدان، إذا كشف المؤلف عن هويته بعد النشر، فإن الشرط العادي يمنح تلقائيا مثلما لم يتم نشره بشكل مجهول، ومع ذلك، فإن قانون السوابق فقط في بعض البلدان قد حدد بالفعل ما يمكن أن يحدث إذا كشف المؤلف عن نفسه بعد انتهاء الشرط.

لا توجد معلومات مؤلف

الأعمال التي لا تستشهد بالإسناد مباشرة إلى المؤلف لا تكون "مجهولة" تلقائيا، عبر الإنترنت، تعرض مواقع الويب في كثير من الأحيان صورا دون أن تنسب للمؤلف، في معظم الحالات، تم نشر الصورة بواسطة مؤلف، ولكن تم عرضها على موقع ببساطة دون الإشارة إليه، قد يكون هذا إخفاقا للموقع في الاستشهاد بدقة بمؤلف الأعمال التي يستضيفها، أو جزءا من علاقة التوزيع مع مؤسسة ما، على سبيل المثال، قد تطلق منظمة صورا اشتراها تحت اسم علامتها التجارية الخاصة دون تحديد المصورين الفرديين المشاركين، لهذه الأسباب; فإنه من غير الصحيح افتراضا أن المؤلف قد أراد إخفاء الهوية.

الأوضاع حسب البلد

ما لم يُذكَر خلاف ذلك، يُفترَض أن معظم البلدان تستخدم قاعدة السنوات الخمسين بموجب اتفاقية برن.

الاتحاد الأوروبي

في معظم بلدان الاتحاد الأوروبي بسبب تنسيق مصطلحات حقوق النشر، يتم إعطاء عمل مجهول 70 عاما من الحماية من اليوم الذي تم نشره فيه (والذي يمكن غالبا أن يتم اعتبار الأعمال المجهولة قبل Expression error: Unrecognized punctuation character "٢". في الملكية العامة)، وتستخدم ألبانيا وأندورا وأستراليا والبرازيل والنرويج وباراغواي 70 عاما أيضا.

فرنسا

المادة L123-3 من قانون الملكية الفكرية :

في فرنسا، يتم منح العمل المجهول 70 عاما من الحماية من بداية العام التالي لعام نشره، بدلا من تاريخ نشره، إذا كشف المؤلف عن نفسه في غضون 70 عاما بعد أول إصدار، تصبح مدة الحماية هي نفسها بالنسبة للمصنفات المنشورة بشكل طبيعي (بعد 70 عاما على الأقل من وفاة المؤلف).

إذا لم يتم نشر عمل مجهول في غضون 70 عاما بعد إنشائه، فإن مالكه الذي ينشره لأول مرة يُمنَح حقا حصريا لمدة 25 عاما من بداية السنة التي تلي سنة نشره.

كندا

تستخدم كندا 50 عاما بعد النشر أو 75 بعد الإنشاء، أيهما أسبق.

الهند

تتم حماية أعمال المجهولين في الهند لمدة 60 عامًا اعتبارا من بداية السنة التقويمية التالية للسنة التي تم نشر العمل فيها (وهذا صالح للعمل الأدبي أو الدرامي أو الموسيقي أو الفني غير الصور التي يتم نشرها كمجهول)، في حالة عمل التصوير الفوتوغرافي، تبقى حقوق الطبع والنشر لمدة 50 عاما تبدأ من بداية السنة التقويمية التالية للسنة التي تم فيها نشر العمل، المرجع: قانون حقوق الطبع والنشر لعام 1957 وقانون تعديل حقوق الطبع والنشر لعام 2012

منغوليا

تتم حماية أعمال المجهوين لمدة 75 عاما بعد النشر.

روسيا

تتم حماية أعمال المجهوين لمدة 70 عاما بعد النشر، راجع {{PD-Russia}} للحصول على المزيد.

المملكة المتحدة

إذا كان المؤلف غير معروف فإن الفترة الزمنية الأساسية التي تجب مراعاتها هي 70 عاما، إذا كان العمل له مؤلف مجهول وتم إنشاؤه بعد 30 أغسطس 1989، فستنتهي حقوق الطبع والنشر إما بعد مرور 70 عاما على الإنشاء أو إذا تم خلال هذه الفترة إتاحة العمل للجمهور بعد مرور 70 عاما على ذلك، إذا كان العمل عبارة عن صورة لمؤلف مجهول تم التقاطها قبل 1 يونيو 1957، فحينئذٍ تنتهي صلاحية حقوق النشر بعد مرور 70 عاما على إنشائها أو خلال تلك الفترة تتم إتاحتها للجمهور بعد 70 عاما من ذلك، إذا تم إنشاء العمل قبل عام 1969 لمؤلف غير معروف، يمكن تطبيق عدة سيناريوهات:

  1. إذا تم نشر العمل قبل 30 أغسطس 1989، فإن حقوق الطبع والنشر تنتهي بعد 70 عاما من النشر الأول.
  2. إذا كان العمل غير منشور وتم توفيره للجمهور لأول مرة بعد 1968، فإن حقوق الطبع والنشر تنتهي بعد 70 عاما من إتاحة العمل للجمهور لأول مرة.
  3. إذا كان العمل غير منشور ولم يتم توفيره للجمهور، فإن حقوق الطبع والنشر تنتهي في نهاية 2039.
  4. إذا كان العمل غير منشور وتم توفيره لأول مرة للجمهور قبل 1969، فإن حقوق الطبع والنشر تنتهي في نهاية 2039.

الولايات المتحدة

العديد من المصنفات المجهولة والمعروفة والتي تم نشرها قبل عام 1989 في الملكية العامة في الولايات المتحدة، ولكن فقط لأن القانون الأمريكي كان يتطلب سابقا إشعارا بحق المؤلف والتسجيل والتجديد للحصول على الحماية أو الحفاظ عليها; إذا تم نشر العمل قبل عام 1989، بإذن من المؤلف، ولكن دون إشعار حقوق التأليف والنشر أو دون تسجيل حقوق التأليف والنشر، والعمل مر في الملكية العامة في الولايات المتحدة، ومع ذلك، لا يمنع إخفاء الهوية في حد ذاته حقوق النشر: يمكن أن يكون العمل يحتوي على إشعار بحقوق النشر ويتم تسجيله في الولايات المتحدة على أنه عمل مجهول أو مستعار، حتى عندما يُنسَب إلى المصنف كمجهول أو اسم مستعار، تسمح الولايات المتحدة بخيار تقديم أو حذف اسم المؤلف الحقيقي، وسنة ميلاده، وسنة الموت على التسجيل; لذلك، إذا تم تسجيل العمل، قد يكون أو لا يكون من الممكن تحديد سنة وفاة المؤلف الحقيقي.

لا يزال بإمكان العمل الذي تم إنشاؤه بعد Expression error: Unrecognized punctuation character "٢".، غير المنشورة وغير المسجلة، الاحتفاظ بحقوق النشر طوال 120 عاما إذا لم يكن المؤلف معروفا، الأعمال غير المنشورة محمية بحقوق الطبع والنشر غير منشورة دون الحاجة إلى إشعارات حقوق النشر أو التسجيل.

بالنسبة للمصنفات التي تم نشرها لأول مرة أو تسجيلها في عام 1989 أو في وقت لاحق، فإن شروط حقوق النشر الآن 95 عاما من النشر أو 120 عاما من الإنشاء، أيهما أقل، ما لم تكن نُشِرت أولا خارج البلاد ودخلت الملكية العامة قبل 1 يناير 1996.

يتبع مؤلفو الشركات القواعد نفسها التي يتبعها المؤلفون المجهولون وغير المعلنين الذين لا يمكن تحديد تاريخ موتهم.

Peru

Anonymous works are protected for 15 years after publication before of 1980, under 1961 copyright law. See {{PD-Peru-anonymous}} for more.

انظر أيضا