كومنز:الويكي تهوى المعالم/الفلسفة

From Wikimedia Commons, the free media repository
Jump to navigation Jump to search
This page is a translated version of a page Commons:Wiki Loves Monuments/Philosophy and the translation is 100% complete. Changes to the translation template, respectively the source language can be submitted through Commons:Wiki Loves Monuments/Philosophy and have to be approved by a translation administrator.
انظر إلى الترجمة من خلال: الكتلانية | الألمانية | الإيطالية

تشرح هذه الصفحة ما يعنيه ويكي تهوى المعالم وهي عن وتعطي بعض المعلومات الأساسية عن الفلسفة الكامنة وراء المشروع، وتفسر لماذا تم اختيار قرارات معينة بشأن بعض الأمور في الماضي.

أولا وقبل كل شيء، ينبغي أن يكون واضحا ما هي الأهداف في أذهان منظمي الطيار الناجح لويكي تهوى المعالم في هولندا في عام 2010، ويبدو واضحا جدا أن العديد من الصور التي يمكن جمعها في ويكي تهوى المعالم ميزة كبيرة ولكن هناك أيضا العديد من الأسباب الأخرى لتنظيم مثل هذا المشروع، على سبيل المثال:

  1. لجعل المزيد من الناس على دراية بأن من ما التراخيص الحرة هي كل شيء؛
  2. لجعل الناس يدركون أنه يمكنهم فعليا إضافة محتوى إلى مشاريع ويكيميديا.

السماح للأشخاص الذين لم يساهموا حتى الآن في مشاريع ويكيميديا ​​باتخاذ الخطوة الأولى يخلق فرصة رائعة للتوعية، مما يسمح للمجتمع بأن يرحب علنا ب​​هؤلاء الناس ويخلق أيضا فرصة في متناول اليد لتجميع المجتمعات الأساسية لحركتنا في اتصال مع المصورين المتحمسين الذين لديهم نوعية المحتوى للمشاركة.

في الوقت نفسه، هي أيضا وسيلة لتحفيز المتطوعين الذين عادة يحررون ويكيبيديا للسير خطوة أبعد قليلا، ومساعدة أكثر من ذلك بقليل في تنظيم المشروع، حدث معقول بشكل جيد كما هو عليه، ويكي تهوى المعالم لا تزال تعطي الكثير من الحرية، وتعد فرصة عظيمة لمحاولة الخروج من كيفية تنظيم شيء في بلدك إذا لم تكن لديك خبرة بعد، وهي أيضا أرض خصبة لمزيد من التعاون مع مؤسسات التراث الثقافي التي قد لا تكون لديك اتصالات معها حتى الآن، وهذا هو الشيء الذي قد نجحت تماما فيه ويكي تهوى المعالم:

  • أكثر من 200 متطوع تعاونوا على المشروع في ما يصل إلى 18 بلدا;
  • أكثر من 5000 شخص رفعوا صورهم، و4000 منهم لم يساهموا بأي شيء في ويكيميديا ​​من قبل;
  • في المجموع، تم إصدار أكثر من 180،000 صورة للاستخدام في مشاريع ويكيميديا.

الأركان الخمسة لويكي تهوى المعالم

قد تكون قد وجدت بالفعل صفحة المفهوم التي تحتوي على توثيق أساسي حول كيف تبدو ويكي تهوى المعالم، وهناك بعض المبادئ الهامة التي يبدو أنها السبب في نجاح المشروع، وقد تبدو بديهية للبعض، ولكن العواقب غير بديهية للكثيرين.

اجعلها سهة

سهلة

أولا وقبل كل شيء، من المهم أن يكون من السهل المشاركة في ويكي تهوى المعالم; يجب أن تكون العتبة منخفضة قدر الإمكان للأشخاص الذين لم يسبق لهم رفع أي شيء، وهذا أمر مهم سواء بالمعنى التقني: بل يجب أن نهدف إلى الحصول على نماذج رفع سهلة الاستخدام، وكذلك بالمعنى الاجتماعي: يجب ألا نطرح قواعد لا تكون ضرورية "إطلاقا" وأن تكون موضع ترحيب للقادمين الجدد بقدر الإمكان.

دعونا نقبل فقط أنه ستكون هناك بعض الصور ذات جودة منخفضة، وعتبة منخفضة، ومع ذلك، يعني أنه سيكون هناك أيضا المزيد من الصور ذات جودة عالية، دعونا لا نزعج القادمين الجدد كثيرا بهوسنا بالتصنيات والقوالب والتخطيط، بل دعونا نركز على الترحيب بهم، واقتراح كيف يمكن بسهولة كتابة مقالات حول موضوع اهتمامهم: التراث الثقافي.

اجعلها متعة

متعة!

ينبغي بالطبع أن تكون متعة للمشاركة، هذا يبدو واضحا، ولكن أشياء كثيرة - على سبيل المثال التدابير البيروقراطية مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني بالإذن وإضافة تصنيفات - يمكن أن تجعل من ذلك أقل متعة، دعونا نحاول أن نأخذ ذلك بعيدا عن المشاركين، وتصميم عملية الرفع بمثل هذه الطريقة التي تتجنب إرسال رسائل البريد الإلكتروني (عن طريق، على سبيل المثال، قبول العمل الخاص بالمستخدمين فقط).

ليس هناك تصنيف ضروري للغاية، ويمكننا تبسيط العملية باستخدام قاعدة البيانات المتاحة لتصنيف الصور تلقائيا استنادا إلى معرفات الآثار، إن الجانب "الاجتماعي" من المشروع لا يقل أهمية عن ذلك: يجب أن نحاول تنظيم الفعاليات ونشكر الناس على مساهماتهم، على سبيل المثال، أحد التحسينات الممكنة في هذا المجال هو إنشاء نظام شكر/شارة للمشاركين، وهو أمر فوتناه في السنوات الماضية.

اجعلها محلية

منزل قريب

أينما كنت تعيش، ينبغي أن تكون المشاركة منزلا قريبا، هذا هو البديل العملي لمبدأ جعلها سهلة: نحن ببساطة لا نريد أن يقوم الناس بالسفر لمسافات طويلة للوصول إلى النصب التذكاري.

دعونا نحاول استخدام تعريف للآثار التي تسمح لأكبر عدد ممكن من الناس بتصويرها بالقرب من منازلهم، فعلى سبيل المثال، يوجد في هولندا 000 60 معلم، ويبلغ عدد سكانها 17 مليون نسمة، وهي مكتظة بالسكان; ولذلك من السهل جدا على الناس الوصول إلى المعالم الأثرية في حيهم، ومع ذلك، قد لا يكون هذا هو الحال في بعض البلدان; لذلك قد تنظر على سبيل المثال في إضافة المعالم على مستوى الولاية أو على مستوى المقاطعة إذا كنت تريد المزيد من الكائنات.

فكر بصوتٍ عالٍ وستطلب بالتأكيد الإدخال إذا كنت تعتقد أن لديك عدد قليل جدا من المعالم الأثرية في بلدك، لا تقلق بشأن عدم إكمال القائمة بصورة لكل كائن; هذا ليس الهدف، إذا كنا تغطي فقط 10٪ من جميع الآثار في نسخة واحدة من المسابقة، فهذا إنجاز كبير، منزل قريب ليس فقط مهما بسبب الوقت، ولكن أيضا لأن الناس غالبا ما يفخرون بمناطقهم، ويريدون أن نقول لبقية العالم حول هذا الموضوع!

مساعدة ويكيبيديا

مساعدة ويكيبيديا

في العامين الماضيين، علمنا العديد من الناس أن مساعدة ويكيبيديا هو السبب الرئيسي للمشاركة، ويجب أن ندمج ذلك في جميع رسائلنا واتصالاتنا.

الناس يهتمون بالجوائز إلى حد ما، ولكن أعلى المشاركين بالعديد من المرفوعات وكثير من الناس الذين يرفعون فقط الصور عطلتهم لأن لديهم على أي حال، وسوف يشاركون أساسا لأنهم يريدون المساعدة، هؤلاء هم أيضا الناس الذين هم أكثر عرضة للالتفاف حولها; وهذا هو أيضا السبب في أنه من المهم جدا أن تكون قوائم النصب في ويكيبيديا، واستخدام الصور هناك.

إعطاء نتائج سريعة وواضحة

النتائج المرئية

وأخيرا، من المهم أن يحصل المشاركون على نتائج سريعة وواضحة، إذا رفعوا شيئا، يجب أن نحاول أن تكون لدينا آلية لجعل الصور مستخدمة في الواقع; مارتن أنشأ بوت رائعا يقترح مكان استخدام صورة معينة، تفاصيل هذا سوف تتبع قريبا، ولكن هذا هو أيضا أحد الأسباب التي تجعل المتطوعين على الإنترنت مهمين جدا خلال المسابقة.

إذا كنا نستطيع وضع الصور على القوائم بسرعة، فلهذا تأثيران رئيسيان: الناس يرون أن مساهماتهم لها تأثير فعلي وسوف بستمرون في المشاركة، لكنهم سيكونون أيضا قادرين على التركيز على الآثار التي تحتاج إلى مساعدتهم أكثر من ذلك: التي دون صورة، أو بصورة سيئة للغاية.

الرجاء محاولة إبقاء هذه الدروس في الاعتبار عند تنظيم المسابقة، داخليا، هذا يُترجَم إلى ممارستين جيدتين:

  1. التواصل في كثير من الأحيان، والتواصل بشكل جيد: داخل مجموعتك، خارجها، وكذلك مع البلدان المشاركة الأخرى (ويشجع تبادل الخبرات!);
  2. أبقها بسيطة.