كومنز:قيود غير متعلقة بحقوق التأليف والنشر

From Wikimedia Commons, the free media repository
Jump to navigation Jump to search
This page is a translated version of a page Commons:Non-copyright restrictions and the translation is 97% complete. Changes to the translation template, respectively the source language can be submitted through Commons:Non-copyright restrictions and have to be approved by a translation administrator.

Shortcuts: COM:SOSUMI • COM:NCR

مع أن هذه الصورة موجودة في الملكية العامة، لا يزال بإلإمكان حصول مشكلة قانونية إذا كنت تستخدمها لبيع حواسيب أو نشر سجلات.

القيود غير المتعلقة بحق المؤلف هي قيود على استخدام المواد المتميزة عن حقوق الطبع والنشر، قد تنطبق هذه القيود على المصنفات في الملكية العامة (مثل المصنفات التي لم تعد تخضع لحقوق النشر) أو فرض قيود إضافية على استخدام المصنفات المحمية بحقوق النشر.

في حين يجب أن تكون جميع المواد المتعلقة في كومنز إما في الملكية العامة أو حرة الاستخدام بموجب ترخيص(تراخيص) كل منها، قد تخضع بعض المواد لقيود قانونية إضافية عند استخدامها في ظروف خاصة أو بطرق معينة، قد تنشأ هذه القيود من القوانين المتعلقة بالعلامات التجارية أو براءة hgاختراع أو حق الشخصية أو الحقوق المعنوية للمؤلفين أو الرقابة السياسية، أو أي من الأسباب القانونية العديدة الأخرى التي تكون مستقلة تماما عن وضع حقوق الطبع والنشر للعمل، باستثناء بعض القيود المتعلقة صور أشخاص محددين وبعض القيود التي تجعل من غير القانوني لكومنز استضافة بعض الأعمال، يعتبر كومنز أن القيود غير المتعلقة بحق المؤلف تشكل أهمية بالنسبة للمصورين/الرافعين أو المستخدمين، وليست أسبابا لحذف الأعمال من كومنز..

الأمر متروك للذين يعيدون استخدام الوسائط التي يستضيفها كومنز للتأكد من أنها لا تنتهك أي قيود غير متعلقة بحق المؤلف تنطبق على الوسائط، ليس من الممكن أن يمنح كومنز إرشادات مفصلة حول جميع القيود غير المتعلقة بحق المؤلف الموجودة حول العالم (رغم أن بعض الإرشادات حول الأمور المتعلقة بحقوق الخصوصية والشخصية يتم الاحتفاظ بها في Commons:Photographs of identifiable people).

قيود غير حقوق الطبع والنشر

في حين أن جميع المواد في كومنز حرة للاستخدام بموجب الترخيص الخاص بها، قد تخضع بعض المواد لقيود قانونية إضافية عند استخدامها في ظروف خاصة أو بطرق معينة، قد تنشأ هذه القيود من القوانين المتعلقة بالعلامات التجارية أو براءة الاختراع أو حق الشخصية أو الرقابة السياسية، أو أي من الأسباب القانونية العديدة الأخرى التي تكون مستقلة تماما عن حالة حقوق الطبع والنشر للعمل.

سياسات ويكيميديا كومنز تمنع المحتوى غير المقيد بشكل كافي لإعادة الاستخدام، ومع ذلك، لا تُعتبَر القيود ذات الصلة بحقوق الطبع والنشر ذات صلة بمتطلبات الحرية الخاصة بويكيميديا كومنز أو ويكيميديا،[1] وسياسات الترخيص تقتصر على تنظيم الالتزامات المتعلقة بحق المؤلف.

مثال متطرف: سيكون من غير القانوني عموما استخدام أية توضيحات عامة لارتكاب احتيال، لكن هذه الحقيقة لا تعني أن المادة من كومنز ليست محتوى حرا، وبالمثل، لا يعتبر الحظر القانوني على استخدام علامة مسجلة أو صورة لشخصية معروفة لتضليل المستهلكين تأثيرا على حرية العمل، في ألمانيا، يتم تقييد استخدام Swastika وغيره من رموز النازية خارج السياقات العلمية ولكن هذا أيضا لا يعتبر قيدا ماديا لأغراضنا، في حين أن ترخيص كومنز يهدف إلى احترام حرية الجمهور، فإن قدرتنا على القيام بذلك تكون محدودة بشكل عام لضمان أن الأعمال في كومنز خالية من القيود المتعلقة بحق المؤلف، ليس من الممكن، ولا من المرغوب فيه، أن يطلق كومنز الناس من جميع القوانين التي قد يجدونها غير ملائمة.

كمستودع وسائط حر يستخدمه العديد من المشاريع التعليمية والصحفية، تتمتع مشروعات ويكيميديا ​​والعديد من مستخدمي محتواها بمركز قوي بموجب القانون فيما يتعلق بمعظم هذه القيود غير المتعلقة بحق المؤلف.

قد يجد المتمردون الذين هم في ولايات قضائية أخرى، أو الذين يستخدمون المواد بطريقة مختلفة بشكل كبير عن مشاريع ويكيميديا ​​، أنفسهم في وضع أقل تفضيلا، ولكن في كل الحالات تقريبا، استبدال صورة بصورة أخرى مشابهة جوهريا لن يغير الوضع، يختلف تماما عن الاهتمامات الناشئة عن اعتبارات حقوق النشر.

على الرغم من أننا لا نعتبر هذه القيود ذات صلة بسياساتنا، فإننا نضيف أحيانا بعض التنازلات وإخلاء المسئولية مثل {{Trademarked}} و{{Personality rights}} كخدمة عامة، لا ينبغي أن يؤخَذ إغفال هذه التنازلات للإشارة إلى غياب الالتزامات القانونية المحتملة، كما هو الحال دائما،لا يمكننا تقديم مشورة قانونية خاصة بظروفك.

قيود غير حقوق النشر التي تؤثر بشكل مباشر على كومنز

بعض القيود غير المتعلقة بحق المؤلف، على سبيل المثال قوانين التشهير أو الفحش، قد تجعل من غير القانوني استضافة بعض الصور في كومنز، هذه الصور بالطبع غير مسموح بها، سواء كان لديها ترخيص حرأم لا، أهم هذه القيود هي قوانين الشخصية/الخصوصية التي لا تسمح بصور الأشخاص الذين يمكن التعرف عليهم والتي تم صنعها في مكان خاص، إلا إذا كان الشخص المصور يعطي الإذن.

أمثلة

"قواعد البيت"

حتى إذا كانت قواعد منشأة تعاقدية تضع قيودا على التصوير الفوتوغرافي (إما منعه تمامًا، أو تسمح فقط باستخدام الصور الناتجة بشكل غير تجاري)، فإنها عادة لا تغير حالة حقوق الطبع والنشر لعمل تم تصويره بالداخل، على سبيل المثال، تقيد العديد من المتاحف التصوير الفوتوغرافي، ويحظر القانون الأسترالي استخدام صور احتياطيات الكومنولث لتحقيق مكاسب تجارية، على الرغم من أن هذا يقع ضمن قواعد حماية البيئة وحفظ التنوع البيولوجي 2000، REG 12.38، "وليس قوانين الملكية الفكرية للبلد.

قانون العلامات التجارية

قوانين العلامات التجارية تتحكم في الاستخدام التجاري للشعارات والمصطلحات والأسماء المتعلقة بالمنتجات والخدمات، يستضيف كومنز العديد من صور العلامات التجارية، وطالما أن الصور لا تنتهك أي حقوق نشر، فهي على ما يرام هنا، وينطبق ذلك على الرغم من أن استخداما تجاريا معينا لهذه المادة قد يكون انتهاكا للعلامة التجارية، قد لا تخضع العلامات التجارية لحقوق التأليف والنشر إذا كانت، على سبيل المثال، بسيطة للغاية للحصول على حماية حقوق الطبع والنشر ({{PD-ineligible}})، أو أن التصميمات قديمة بما يكفي لانتهاء صلاحية حقوق الطبع والنشر.

الحقوق الشخصية

قد تؤثر القوانين المتعلقة بحق الشخصية على استخدامات محددة لصور معينة من قِبل أطراف ثالثة وكومنز.

حقوق قاعدة البيانات

منذ عام 1996، كان الاتحاد الأوروبي قد أطلق عليها قوانين حقوق قاعدة البيانات التي تغطي نسخ المعلومات ونشرها في قواعد بيانات الكمبيوتر، يُعتبَر حق قاعدة البيانات حق ملكية، مقارن لكن مميز من حقوق النشر، موجود للتعرف على الاستثمار الذي يتم في تجميع قاعدة البيانات.

تحمي حقوق قواعد البيانات من استخراج أجزاء كبيرة من قاعدة البيانات، إنها لا تغطي الأعمال الفردية الواردة في قاعدة البيانات، ولذلك; لا تؤثر حقوق قاعدة البيانات على الحق في إعادة استخدام عمل فردي بمفرده، لاحظ أيضا أنه نظرا لعدم إقرار قانون الولايات المتحدة لحقوق قواعد البيانات، فإن مؤسسة ويكيميديا ​​ليست ملزمة باحترامها.

حقوق المؤلف الأخلاقية

تعترف معظم الاختصاصات القانونية بالحقوق المعنوية للمؤلفين بأنها مختلفة عن الحقوق الاقتصادية، عادة ما تكون الحقوق المعنوية غير قابلة للتحويل وفي العديد من الولايات القضائية لا تنتهي ولا يمكن للمؤلف التنازل عنها في العديد من الولايات القضائية، يمكن أن يكون تعريف اتفاقية برن لهذه الحقوق بمثابة دليل عام، ولكن تفاصيل الحقوق المعنوية تختلف اختلافا جوهريا حسب الاختصاص القضائي، تحمي المادة 6 مكرر من اتفاقية برن الإحالة والنزاهة، مع ذكر ما يلي:

يحق للمؤلف، بصرف النظر عن حقوقه الاقتصادية، وحتى بعد نقل الحقوق المذكورة، المطالبة بتأليف العمل والاعتراض على أي تشويه أو إفساد أو أي تعديل آخر، أو أي إجراء تحطيمي آخر فيما يتعلق بالعمل المذكور، والتي من شأنها الإضرار بشرف الكاتب أو سمعته.[2]

انظر أيضا

مراجع

  1. "قد تخضع بعض الوسائط لقيود أخرى غير حقوق الطبع والنشر في بعض الولايات القضائية، ولكنها لا تزال تعتبر عملا حرا."[١]
  2. [٢]، اتفاقية برن لحماية الأدب والأعمال الفنية، 9 سبتمبر 1886، الفن. 6bis, S. Treaty Doc. No. 27, 99th Cong., 2d Sess. 41 (1986).